AUB NGOi | AACSOD – أقصد | Regional Expert Consultants Application Form

عن مبادرة المنظمات غير الحكومية في الجامعة الأميركية في بيروت

مبادرة المنظمات غير الحكومية هي مبادرة من الجامعة الأميركية في بيروت تقدم خدمات مختلفة حسب الطلب تركز على التنمية وتعزيز المؤسسات وبناء القدرات لقطاع المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 عن برنامج أقصد

التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني (أقصد) هو برنامج رائد مدته 5 سنوات أنشأته مبادرة المنظمات غير الحكومية بالشراكة مع مؤسسة فورد ومؤسسة الأصفري لتقديم الخدمات لمنظمات المجتمع المدني في العالم العربي. تشمل هذه الخدمات التطوير التنظيمي وبناء القدرات والتعزيز المؤسساتي والسياق والتعريب ومشاركة المعرفة والشهادة التنظيمية.

في كل عام، سيتم اختيار ثلاثة بلدان من العالم العربي للعمل بها. في كلٍ من هذه البلدان الثلاثة، سيتم اختيار خمس منظمات مجتمع مدني لتلقّي خدمات والوصول بشكل مثالي إلى أهدافها التنظيمية من خلال تحسين الأداء وتعزيز قدراتها الداخلية. سيتم تسجيل منظمات المجتمع المدني المختارة في مسار/عملية التطوير مؤسساتي يتم من خلالها إجراء العديد من جلسات التخطيط لتحسين الأداء وزيارات المراقبة والتقييم.

ما الذي نبحث عنه

نحن نبحث عن خبراء/خبيرات محترفين/ات ذوي خبرة في مجال المنظمات غير الحكومية للعمل كمستشارين/ات إقليميين/ات مع برنامج أقصد.

دور الخبير/ة الإقليمي/ة

سيكون الخبير/المستشار الإقليمي في أقصد مسؤولاً عن الإشراف على عملية التعزيز المؤسساتي في البلد الذي يعمل به. من المتوقع أن يتعامل الخبير مع الخبراء المحليين الذين سيتم تكليفهم للعمل على التطوير التنظيمي والتحسين مع منظمات المجتمع المدني في البلد المعين للخبير الإقليمي. يشمل نطاق عمل الخبير الإقليمي مراقبة أداء الخبير المحلي، والإبلاغ عن أي ثغرات تم اكتشافها في العمليات لفريق مبادرة المنظمات غير الحكومية، وإجراء فحوصات منتظمة لضمان الجودة.

من المتوقع أن يقوم الخبراء المحليين ومنظمات المجتمع المدني المختارون في البلد المعين للخبير الإقليمي بتقديم تقرير إلى الخبير الإقليمي، واللجوء إلى الأخير في حال وجود أي مشكلة. يتوقع من الخبير الإقليمي تقديم تقرير إلى فريق مبادرة  المنظمات غير الحكومية.

ملاحظة: هذه ليست وظيفة بدوام كامل. سيدخل الخبير المختار في اتفاقية استشارية مع معهد الصحة العالمية في الجامعة الأميركية في بيروت. قد تتطلب الوظيفة السفر (سيتم تغطية نفقات السفر من قبل المبادرة).

المسؤوليات

تشمل مسؤوليات الخبير الإقليمي، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

  • ضمان استيفاء الجداول الزمنية فيما يتعلق بالتطوير التنظيمي وعملية التعزيز المؤسساتي في البلد المعين له/لها بما في ذلك المواعيد النهائية لتقديم المستندات من قبل منظمات المجتمع المدني وجدولة الزيارات الميدانية و استكمالها والأنشطة الأخرى ذات الصلة أو المطلوبة
  • مراجعة وإجراء ضمان الجودة على تقارير الزيارة وتقارير التقدم وتقارير التقييم وغيرها
  • القيام بزيارات تدقيق منهجية لفحوصات الجودة والامتثال
  • حل أي نزاع ينشأ بين الخبراء المحليين ومنظمات المجتمع المدني المعينة
  • رفع التقارير إلى فريق مبادرة المنظمات غير الحكومية عن التقدم المحرز والقضايا في البلد المعين من خلال تقارير التقدم السردية الخاصة بالبلد

المهارات والخبرات المطلوبة

  • خبرة لا تقل عن 5 سنوات في إدارة المنظمات غير الحكومية أو إدارة المشاريع أو بناء القدرات أو الاستشارات أو التطوير التنظيمي أو مجالات أخرى مشابهة
  • الخبرة السابقة في العمل في المغرب أو العراق أو الكويت ميزة إضافية
  • فهم نطاق عمليات المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، وفي المغرب أو العراق أو الكويت بشكل خاص،  وكذلك السياسات والقوانين المعينة
  • القدرة على العمل كجزء من فريق من خلفيات متنوعة  
  • مهارات ممتازة في الكتابة والتواصل باللغة الإنجليزية أو العربية، والقدرة على تقديم المعلومات بشكل منطقي ودقيق. اللغة الفرنسية ميزة إضافية.

كيفية تقديم الطلب

تتكون هذه الدعوة لتقديم الطلبات من خطوتين:

  1. يُطلب من المتقدمين المهتمين ملء استمارة تقديم الطلبات بحلول 22 أيلول (سبتمبر) 2023
  2. سيتم الاتصال بالمتقدمين المختارين عبر البريد الإلكتروني من قبل مبادرة المنظمات غير الحكومية لإجراء مقابلة عبر الإنترنت أو شخصية.

ملاحظة: لن يتم النظر في الطلبات المقدمة عن طريق البريد الإلكتروني.

تحتفظ مبادرة المنظمات غير الحكومية بالحق في الاحتفاظ بتفاصيل المتقدمين بالطلبات إذا كانت تجربتهم أكثر ملاءمة للمناصب الأخرى التي قد تنشأ في المستقبل.

ملاحظة: سيحضر المستشارون الخبراء المختارون تدريبًا بشكل حضوري لمدة تتراوح ما بين ثلاثة وخمسة أيام في الجامعة الأميركية في بيروت في لبنان في كانون الثاني (يناير) / شباط (فبراير) 2024.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع فريق برنامج أقصد عن طريق البريد الإلكتروني التالي 

 aacsod-ngoi@aub.edu.lb

 أو عبر الهاتف  350000-1-961 + تحويلة 4952

لقد تم اغلاق الإستمارة