نبذة عن مبادرة المنظمات غير الحكومية في الجامعة الأميركية في بيروت

 مبادرة المنظمات غير الحكومية (NGOi) هي مبادرة في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) تقدم مختلف خدمات التي تركز على تنمية وتعزيز المنظمات وبناء القدرات لقطاع المنظمات غير الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عن التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني

التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني(AACSOD – أقصد) هو برنامج مدته ٥ سنوات أنشأته مبادرة المنظمات غير الحكومية في الجامعة الأميركية في بيروت بدعم من مؤسسة فورد ومؤسسة الأصفري لتقديم خدمات ترتكز على تمكين منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية في العالم العربي وبناء قدرات العاملين فيها. في كل عام، سيتم اختيار ثلاثة بلدان من العالم العربي لتطبيق برنامج AACSOD – أقصد. وفي كل من هذه البلدان الثلاثة، سيتم اختيار خمس منظمات من المجتمع المدني/منظمات أهلية للمشاركة في برنامج التعزيز والتطوير المؤسساتي، بغية الوصول إلى أهدافها التنظيمية التي تتماشى مع رؤيتها ومهمتها من خلال تحسين الأداء وتعزيز القدرات الداخلية وزيارات الرصد والتقييم. يمكن للمنظمات التي سيتم إختيارها للإستفادة من خدمات البرنامج، إختيار الخضوع طوعاً للشهادة المنظماتية كوسيلة لنيل الشهادة المذكورة و كدليل على إمتلاك عمليات وسياسات وإجراءات سليمة في المنظمة.

ما الذي نبحث عنه

يطلق برنامج أقصد-AACSOD دورته الأولى من التعزيز والتطوير المؤسساتي وبناء القدرات والتي سيتم من خلالها اختيار ١٥ منظمة من المجتمع المدني/منظمة أهلية للاستفادة من خدمات البرنامج على مدى ١٢ ١٨ شهر. في هذه الدورة، يتم تشجيع منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تتخذ من مصر أو الأردن أو تونس مقرا لها وتعمل في أحد هذه البلدان على التقدم بطلب للتسجيل في برنامج AACSOD. سيتم تعيين خبير لكل من منظمات المجتمع المدني/منظمة أهلية المختارة لدعمها طوال رحلة التنمية الخاصة بها. يجدر الإشارة إلى أن خدمات البرنامج ستقدم للمنظمات المختارة بدون أي مقابل أو رسوم.

ستستفيد منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية المختارة من مجموعة من الخدمات منها:

التعزيز والتطوير المؤسساتي: عملية موحدة لتخطيط تحسين الأداء تستند على تقييم ذاتي تجريه منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية ويتم التحقق من صحته من قبل خبير، إلى جانب التوجيه والتدريب والرصد والتقييم المنتظمين للتقدم.

التدريب و بناء القدرات: مجموعة من الدورات السياقية حول الإدارة التشغيلية والاستراتيجية للمنظمات غير الحكومية والتي ستكون متاحة باللغتين الإنجليزية و العربية.

الشهادات المنظماتية: عملية مراجعة طوعية وغير حكومية لتقييم الهياكل الإدارية وكذلك المبادئ التشغيلية للمنظمات غير الحكومية باستخدام معايير قائمة على الأدلة.

معايير الأهلية للتقديم

للتقدم بطلب للالتحاق ببرنامج AACSOD -أقصد، يجب أن تكون:

  • منظمة خيرية أو غير ربحية أو غير حكومية أو منظمة مجتمع مدني/منظمة أهلية
  • منظمة مسجلة قانونيا وتعمل في مصر أو الأردن أو تونس
  • منظمة تقوم بخدمة المجتمعات المقيمة في مصر أو الأردن أو تونس
  • منظمة أكملت ما لا يقل عن مشروع واحد في مصر أو الأردن أو تونس
  • منظمة قادرة على استثمار الوقت وتكريس جهود الفريق لتنفيذ خطوات تحسين الأداء على مستوى المنظمة
  • منظمة تمتلك مبادئ وقيم داعمة للتنوع والإنصاف والشمول واحترام حقوق الإنسان والمسؤولية تجاه المجتمع.
  • القدرة على التواصل باللغتين العربية و/أو الإنجليزية

كيفية التقديم

للتقدم بطلب للالتحاق ببرنامج AACSOD -أقصد، يرجى تعبئة نموذج الطلب. سيطلب منك تقديم رسالة اولية للإعراب عن النية ووثائق قانونية بما في ذلك إشعار التسجيل والنظام الداخلي والنظام الأساسي، بالإضافة إلى تقرير مرحلي أو نهائي واحد لمشروع نفذته منظمتك في مصر أو الأردن أو تونس.

سيتم التواصل مع منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية المدرجة في القائمة المختصرة عبر البريد الإلكتروني من قبل فريق مبادرة المنظمات غير الحكومية لعقد اجتماع عبر الإنترنت أو شخصيا. يجب أن تكون منظمات المجتمع المدني/المنظمات الأهلية المختارة جاهزة لبدء رحلة التطوير من التعزيز والتطوير المؤسساتي في ١ يناير ٣ ٠٢ ٢ – ومن المتوقع أن يحضر أحد أفراد المنظمة تدريبا افتراضيا أوشخصيا عن المنصات والأنظمة القائمة على الويب والتي سيتم استخدامها كجزء من البرنامج.

 

آخر موعد لتقديم طلبات الالتحاق: ١٥ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٥:٠٠ مساء (بتوقيت بيروت; + GMT٣:٠٠).

عملية التقييم والاختيار

تتألف لجنة المراجعة والاختيار من خبيرين اختصاصيين في تطوير منظمات المجتمع المدني من جهة، وخبيرين آخرين من فريق مبادرة المنظمات غير الحكومية ممن هم على معرفة بمسار التطوير التنظيمي للمنظمات غير الحكومية، من جهة أخرى. وسيعمل كلا الفريقين على مراجعة الطلبات والوثائق المقدّمة.
سيتم إخفاء معلومات التعريف المتعلّقة بهوية المنظمة من جميع الوثائق المقدّمة للبرنامج، بغية المحافظة على المصداقية ومنع أي تحيز خلال عملية المراجعة والتدقيق.
يتمّ تقييم الطلبات من قبل الخبراء بناءً على معايير محدّدة وموحّدة. سيتم إدراج، من كلّ دولة، منظمات المجتمع المدني العشر التي حصلت على أعلى الدرجات، في القائمة المختصرة للخضوع لمقابلة يتم بعدها إصدار النتيجة النهائية. وبناء عليه يتمّ اختيار منظمات المجتمع المدني الخمس التي حصلت على أعلى الدرجات، من كل دولة مختارة، للتسجيل أو للالتحاق ببرنامج AACSOD.

 اطلع على معايير التقييم لبرنامج أقصد هنا.

 

لمزيد من المعلومات، يمكنك التواصل مع الفريق عبر البريد الإلكتروني aacsod-ngoi@aub.edu.lb أو عن طريق الهاتف 00961-1-350000 فرعي 4952

 

إخلاء مسؤولية البيانات: قد تحتفظ مبادرة المنظمات غير الحكومية بتفاصيل الاتصال الخاصة بك لمشاركة فرص أخرى في المستقبل.

ملاحظة: لن يتم منح أي تمويل لمنظمات المجتمع المدني/منظمة أهلية المختارة من قبل مبادرة المنظمات غير الحكومية في الجامعة الأميركية في بيروت.

لحضور الجلسة التوجيهية عن برنامج أقصد في بلدكم

.تم إغلاق استمارة الطلب